بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 1 يناير 2021

المواد الحافظة في طعامنا


تلزم قوانين الدول المتقدمه بعدم استخدام المواد الحافظه الا في حفظ أنواع المنتجات الغذائية التي لايمكن حفظها عن طريق البستره، التعقيم، التبريد أو التجليد، أو عند كون المنتج الغذائي معروف بسرعة تعرضه للتعفن الناتج عن الفطريات. وهناك أنواع كثيرة من المواد الحافظة بعضها مستخلص من مواد طبيعية وبعضها الآخر مخلق كيميائيا. وفي العادة يستخدم الترميز ( E ) من E200 الى E299 للدلالة على المواد الحافظة المضافة للمنتج. ويمكن معرفة اسم المادة من رمزها بالرجوع الى الرابط ( رموز المواد الحافظة).  وفي العادة تستخدم  مادة حمض السوربيك أو حمض البنزويك في المنتجات الغذائيه الحمضيه، للوقاية من التلوث باللفطريات. وفي بعض البلدان العربية تستخدم بعض المواد السامة الممنوعة في صناعة الغذاء بسبب رخص اثمانها وسوء نظام الرقابة على الاغذية وفساد الاشخاص المعنيين بالرقابة.

        وتستخدم المواد الحافظة في منع تعفن المنتجات الداعمة للغذاء هي الأخرى، اي المنتجات التي تستخدم لتحسين الصحة بالاضافة الى الغذاء المعتاد
. و تلجأ بعض شركات انتاج المشروبات المخصصة للرياضيين الى جعلها حمضية لتقليل تعرضها للتلف بسبب الكائنات الدقيقة. وهذا الأمر يتسبب في احتجاج المؤسسات الطبية المهتمة بصحة الاسنان، لان من شأن ذلك التسبب في سرعة تلف الطبقة الخارجية للاسنان. كما أظهرت بعض الدراسات بعض التأثيرات العرضية للمواد الحافظة على الأداء البدني، عند تجاوز التركيزات المسموحة منها.

وبالرغم من أن القوانين المعمول بها في كثير من البلدان، حتى المتقدمه منها لاتسمح بتجاوز تركيزات معينه من هذه المواد في الأغذيه، الا أن بعض المنتجين يتجاوزون التركيزات المطلوبة الى الأعلى منها، كما أن بعض المنتجين في بعض الدول الأخرى يستخدمون هذه المواد بدلاً من طرق التعقيم المعتادة كالبسترة مثل، لأنها أسرع وتحفظ المنتجات الغذائية لمدد أطول.
 
د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  
. ___________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق