بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 26 ديسمبر 2020

مرض الغدة الدرقية من نوع هاشيموتو، لماذا يهم أطباء الروماتيزم؟

يصيب قصور -أو عوز- الغدة الدرقية ( Hypothyroidism ) حوالي  5٪ من مجمل السكان ، مع ما يقدر بحوالي 5٪ من السكان غير مشخصين رغم اصابتهم. وتقول الدراسات بان  99٪ من المرضى المصابين يعانون من قصور الغدة الدرقية الأولي ( primary )، اي الذي لا تتسبب فيه امراض معروفة من خارج الغدة الدرقية. ويعد نقص تزويد الجسم بعنصر اليود ، لعدم توفره في مياه الشرب والطعام في منطقة سكن المريض - أي نقص اليود البيئي - هو السبب الأكثر شيوعًا لجميع اضطرابات الغدة الدرقية ، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية. 

 ولكن في المناطق الجغرافية التي يتوفر فيها  اليود في الماء والغذاء  ، يشكل مرض هاشيموتو (التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي المزمن) أكثر اسباب حدوث قصور الغدة الدرقية  شيوعًا. ومرض هاشيموتو (Hashimoto's disease ) هو مرض من امراض المناعة الذاتية ولهذا قد يتسبب في بعض المشاكل الروماتيزمية، كما يترافق في احيان كثيرة مع بعض امراض المناعة الذاتية التي تقع في مجال تخصص اطباء الروماتيزم. 

و مرض هاشيموتو، الذي وصفه لأول مرة الطبيب الياباني "هاكارو هاشيموتو" سنة 1912، يتميز بتلف تدريجي لنسيج الغدة الدرقية، مما يؤدي في النهاية ل قصور الغدة الدرقية، وهو يترافق في بدايته بتضخم في الغدة يكون في العادة غير مؤلم، لكنه يؤدي عادة في النهاية الى تقلص حجم الغدة. 

ومصير المرض جيد ، حيث لا يعد مرضا خطيرا، ولكن من بين  المضاعفات النادرة لمرض هاشيموتو ، نوع نادر من الاورام يسمى "ورم الغدة الدرقية من نوع ليمفوما اللاهودجكين" (thyroid non-Hodgkin's Lymphoma) الذي يسمى ايضا ورم الغدد الليمفاوية الدرقي ،وهو من الاورام التي يمكن شفاؤها . اما ارتباط مرض هاشيموتوا باكثر انواع اورام الغدة الدرقية انتشار - الذي يشكل 80% من كل اورام الغدة الدرقية ) المسمى "سرطان الغدة الدرقية الحليمي " (papillary thyroid cancer ) فهو غير مؤكد، ولا يزال موضع نقاش في الدراسات الطبية. 

و يُعتقد أن مرض هاشيموتو  الذي يصيب حوالي 5% من البيض ، هو نتيجة لمجموعة من العوامل الوراثية والبيئية. تشمل عوامل الخطر وجود تاريخ عائلي لنفس المرض والإصابة بمرض مناعي ذاتي آخر. ويمكن للمرض ان يصيب كل الاعمار ، الا انه يكثر في الظهور عادة بين عمر 30 - 50 سنة، ويشاهد مثل اغلب امراض المناعة الذاتية بنسبة اكثر عند النساء منها عند الرجال. ويبدو في السنوات الاخيرة ان معدلات انتشاره اخذة في الارتفاع. 


د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق