بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 20 يونيو 2020

اطلالة على الأمراض الداخلية عبر الأظافر: أظافر ليندساي

في هاذا النوع من التغير في شكل الاظافر، يكون لون الظفر نصف ابيض و نصف احمر، كما هو واضح في الصورة. ويطلق على هذا النوع من التغير في لون الظفر اسم " اظافر ليندساي" ، أو اسم ظفر النصف نصف ، وتشاهد هذه الحالة بكثرة عند المصابين بامراض الكلى المزمنة.

ويقدر بان حوالي 70% من قدامى مرضى الكلى على اجهزة الغسيل الكلوي، و حوالي اكثر قليلا من نصف المرضى المزروع عندهم كلى لديهم التغير المذكور في الاظافر. كما يمكن في احيان قليلة مشاهدتها عند بعض الناس الذين لايبدوا ان هناك سببا واضحا لوجودها.

وكان الطبيب " بي. جي. ليندساي" قد وصف هذه الاظافر لاول مرة في سنة 1967 عند مرضn مصابين بامراض الكلى المزمنة، وان كان بعض الدارسين لتاريخ الطب يذكرون بان الطبيب "بين" ( Bean) هو أول من جاء على ذكرها وذلك في سنة 1963.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)  

هناك تعليق واحد:

  1. حضرتك انا عندي نفس شكل الاظافر ده.هو كدة يبقى اكيد انا عندي مرض مزمن في الكلى ارجو افادتي يا دكتور عشان انا قلبي وقع وبقالي يومين نفسيتي تعبانة

    ردحذف