بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 7 يناير 2021

الجديد في الطب: الجديد في التصوير المقطعي لاصابة الرئة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (المشهور عندنا باسم الروماتويد ) هو مرض مزمن يتسبب التهاب المفاصل الكبيرة والصغيرة على جهتي الجسم، كما يصيب اعضاء اخرى لا تمت لجهاز الحركة بصلة. و تعتبر الرئتين موقعًا شائعًا للاصابة خارج الجهاز الحركي ، حيث تحدث العقيدات الرئوية ( nodule) عند حوالي 32٪ من المرضي خلال مسيرة المرض. ومن المعتاد استخدام التصوير المقطعي المحوسب "السي تي " (CT ) للتاكد من ان هذه العقيدات ليست ورما او غيره من اصابات الرئة الاخرى التي ليس لها علاقة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي. 

وفي السابق لم يكن يعرف بان هذا المرض في الرئة قد يعطي في صورة التصوير المقطعي صورة علامة نعرفها بعلامة "وعاء التغذية" (feeding vessel ) ولهذا كان هذا التشخيص لا يؤخذ في الاعتبار عند وجودها، غير ان دراسة نشرت هذا عام 2020 ، اظهرت تسبب المرض هو الاخر في هذه العلامة في الرئتين.

 وتشير علامة "وعاء التغذية" في صورة الصدر ، وهي المعروفة أيضًا باسم علامة "الثمار على الفرع" (fruits on the branch ) إلى فرع الشريان الرئوي الذي يؤدي مباشرةً إلى عقدة ( nodule) أو كتلة ( mass). غالبًا ما تُرى هذه العلامة مع الاورام التي انتقلت الى الرئتين من مكان اخر ، أي النقائل الرئوية ( metastases ). كما تشاهد في الانسداد الإنتاني (septic embolism ) ، وتحدث أيضًا بشكل متكرر في الاحتشاءات (infarcts  ) والنواسير الشريانية الوريدية ( arteriovenous fistulas). الدراسة (Sharma2020b).

د. أحمد عبد السلام بن طاهر

أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.

شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق