بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 18 يناير 2021

الجديد في الطب : التفريق بين تلف الرئة نتيجة لالتهاب الجلد و العضلات الضموري وبين اصابتها بفيروس كورونا

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض الحمى والسعال المصحوبة بتطور سريع في تلف الرئة ، يجب التمييز بين الاصابة بفيروس كورونا من نوع كوفيد-19 ، وبين تلف الرئة المشابه نتيجة للاصابة بالمرض الروماتيزمي المعروف باسم التهاب العضلات والجلد الضموري (Amyopathic dermatomyositis ) والذي يترافق مع حدوث اصابة مشابهة في الرئة سريعة التقدم ، بالاضافة الى اعراض الحمى والسعال وهو ما يزيد من تشابه الصورة المرضية.

و التهاب الجلد والعضلات الضموري هو الشكل الجلدي من مرض التهاب الجلد والعضلات الذي يمكن أن يحدث دون وجود دليل على اصابة العضلات بالتهاب مناعي المنشأ، ولهذا يطلق عليه أحيانًا أيضًا "التهاب الجلد والعضلات عديم اصابة العضلات" (dermatomyositis sine myositis ). ومن المعروف انه لسلامة هذا التشخيص يجب ان تبقى التغيرت الجلدية ظاهرة لمدة ستة اشهر على الاقل.
ويفيد التاريخ المرضى السابق للمريض، ونتائج ال بي سي ار لفيروس كوفيد-19 ، بالاضافة الى تغيرات الجلد ، وتغيرات الرئة في صور القطاعية المحوسبة عالية الدقة وايضا و جود اجسام مضادة في الدم لل "رو-52" (RO-52) في التفريق بين كون تلف الرئة ناتج عن الاصابة ب كوفيد، ام عن الاصابة ب التهاب الجلد والعضلات الضموري . المراجع: (Cao2020 )

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
** للاستشارات عن طريق الواتس اب : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com **
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.


هناك تعليق واحد:

  1. 카지노 카지노 12bet 12bet ボンズ カジノ ボンズ カジノ 10cric 10cric 카지노 가입 쿠폰 카지노 가입 쿠폰 온라인카지노 온라인카지노 jeetwin jeetwin gioco digitale gioco digitale dafabet dafabet 445

    ردحذف