بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 7 يناير 2021

الجديد في الطب: مرض التهاب السحايا الروماتويدي قد يظهر قبل ظهور أعراض المرض في المفاصل

 مرض التهاب السحايا الروماتويدي (rheumatoid meningitis)، هو مرض خطير يصيب اغشية الدماغ ، ولكنه من حسن الحظ نادر، من بين مضاعفات مرض التهاب المفاصل الروماتويدي. وهذا المرض (المشهور عندنا باسم الروماتويد ) هو مرض مزمن يتسبب التهاب المفاصل الكبيرة والصغيرة على جهتي الجسم، كما يصيب اعضاء اخرى لا تمت لجهاز الحركة بصلة. وغالبا ما يظهر هذا النوع من التهابات السحايا بنوبات تشبه السكتة الدماغية، ونوبات صرع مقاومة للعلاج بمضادات الصرع، وصداع، وباقي الاعراض والمظاهر الاخرى لانواع التهابات السحايا العقيمة ( aseptic meningitis )، أي غير جرثومية المنشأ. 

وفي السابق لم يكن مرض التهاب السحايا الروماتويدي يؤخذ في الاعتبار عند محاولة معرفة سب التهاب السحايا العقيم، عندما لا يكون المريض مصابا بالتهاب المفاصل، ولم يعاني من اية مشاكل مفصلية تخبر عن اصابته بالتهاب المفاصل الروماتويدي. لكن دراسة نشرت في العام 2020 ، اظهرت حدوث التهاب السحايا هذا عند مريضة لم تظهر عليها اعراض مرض الروماتويد من قبل. وقد نتج الشك في الموضوع من اكتشاف نتائج ايجابية للاجسام المضادة لبيبتيدات السيترولين الحلقية (ACCP ) في السائل المسحوب من قناة الحبل الشوكي. وبعد علاجها بنجاح كحالة التهاب سحايا روماتويد ، ظهرت عليها بعد فترة اعراض المرض في المفاصل وبهذا تم تشخيصها  بالاصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.  (Yamaoka2020)

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق