بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 10 يناير 2021

مرض الوهن العضلي الوبيل، أحد أمراض المناعة الذاتية التي تظهر كمشلكة عضلية

  الوهن العضلي الوبيل (Myasthenia gravis) هو مرض من أمراض المناعة الذاتية تسببه الأجسام المضادة التي يفرزها الجسم و تؤدي الى خلل في عمل الموصل العصبي العضلي (neuromuscular junction ) ، وذلك بسبب تدمير الاجسام المضادة المذكورة لمستقبلات مادة مهمة لعمل الموصل تسمى الأسيتيل كولين النيكوتين  . والشيء المميز لهذا المرض هو حدوث ضعف عضلي يتفاقم مع استمرار النشاط البدني ويتحسن بعد الراحة. 

يعتمد تشخيص هذا المرض في المراكز الطبية المتقدمة على التصنيف السريري للمرض ، الذي قامت به منذ سنوات "مؤسسة الوهن العضلي الوبيل الأمريكية" ( Myasthenia Gravis Foundation )، بالاضافة الى"اختبار تنسيلون" ( Tensilon test) و هو المعيار الذهبي المؤكد لوجود المرض . بالإضافة إلى هذا الاختبار ، يمكن استخدام التحفيز العضلي المتكرر ( repeated muscular stimulation) كنوع من الاختبار التشخيصي ، بالاضافة الى تحليل الأجسام المضادة الذاتية المسببة لهذا المرض. 

علاج الوهن العضلي الوبيل: في العلاج المحافظ نستخدم الادوية من نوع مضادات الكولينستراز ( anticholinesterases)، كما قد يتم اللجوء الى استخدام الادوية  المثبطة للمناعة بالاضافة الى فصادة البلازما (plasmapheresis). إذا لم يؤد العلاج المحافظ إلى الهدأة (remission) المرغوبة  ، فيجب اللجوء إلى العلاج الجراحي (thymectomy) .

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.

للاستشارات عن طريق الواتس اب : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق