بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 20 يونيو 2020

في ذكرى الذين علموني: بروفيسور غيرهارد باخ


حتي قبل ان يصبح البروفيسور الالماني "غيرهارد باخ" ( Gerhard L. Bach ) رئيسي في العمل في قسم الامراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى اويرباخ في المانيا، بالاضافة لكونه الاستاذ المشرف لاطروحة الدكتوراة (PhD) الخاصة بي في جامعة ايرلانغن ، كان هناك شيئا ، غير علمي ، شد فضولي اليه .... انه اسمه. فقد كان يحمل اسم "باخ" وهو أحد عمالقة الموسيقي الكلاسيكية الالمان، المفضلين لدي. وكنت قد قضيت اوقات فراغي في السنة السابقة للقائي مع البروفيسور (1995 ) ، في تتبع تاريخ الموسيقي "باخ" ، من خلال زيارة الاماكن الهامة التي عاش او عمل فيها منذ يوم ميلاده وحتى وفاته ودراسة تاريخه.

وكنت قد جئت في تلك الفترة الى المانيا بدرجة استشاري في طب الروماتيزم (البورد)، ثم انهيت هناك باشراف البروفيسور اطروحتى للدكتوراة، كما اشتركنا في تاليف اربعة مراجع طبية، ونتيجة لكل هذا تولد بيننا نوع من الالفة لا تشبه تلك التي تنشأ بين التلميذ واستاذه. ولهذا كان البروفيسور "باخ" يمازحنى أحيانا ، عندما ننتهي من عمل علمي مهم بالقول "انا لا استطيع يا عزيزي احمد أن أعطيك قدرا من النقود ذو قيمة تعبيرا عن امتناني، ولكني اعطيتك لقباً مهما" وكان يقصد بهذا، اللقب الغير اكاديمي الذي كان يناديني به احيانا : "مستشاري العلمي".

تحصل باخ على درجة بروفيسور في سنة 1970 لأعماله في "جامعة الينوي" في الولايات المتحدة الامريكية، قبل ان يعود للعمل في المانيا، وليترأس "الجمعية الدولية لعلاج الروماتيزم (International Society for Rheumatic Therapy) ، كما حصل على اعلى وسامين المانيين لاعماله في مجال الطب. هذا كما عمل كاستاذا لطب الروماتيزم في عدة جامعات عالمية ونشر او شارك في تأليف مجموعة قيمة من المؤلفات.

كان استاذي مدمنا على العمل، وكثيرا ما كان يشتكي لي من كون ساعات اليوم 24 فقط ، وهي لا تكفي. ولم يكن يريد التوقف عن العمل حتي في شيخوخته. لكن في يوم 8 ديسمبر 2018، كان عليه ان يعود الى بيته الارض. يومها رحل عزيزي "غيرهارد باخ" عن عالمانا هذا دون وداع ، تاركا خلفه في مكان بعيد تحت سماء افريقيا حرقة في الحلق، و طيف ذكرى.


د. أحمد عبد السلام بن طاهر
.Dr.med. Ahmed A. Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق