بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 29 يونيو 2020

أمراض روماتيزم فترة الطفولة: فرفرية هينوخ شونلاين

منذ تاريخ سحيق، لاحظ الاطباء ان بعض المرضى يظهر على جلودهم طفح جلدي ، مكون من بقع صغيرة مختلفة القطر، وذات لون أحمر مائل الى الأرجواني. وقد اطلقوا عليها فيما بعد اسم "فرفرية" ( purpura ) وهي كلمة من اللغة اللاتينية تعني  "أرجواني". ونحن نخصص كلمة "فرفرية" حاليا لنقاط الطفح الجلدي التي يتراوح قطرها بين 3 مليمتر وسنتيمتر واحد فقط. 

في العام 1808، قام طبيب الامراض الجلدية الانجليزي "روبرت ويلان" (Willan ) بتقسيم الفرفرية، الى فرفرية بسيطة (simple) و نزيفية (hemorrhagic) و شرية، اي تسبب الحكاك  (urticarial) وأخرى معدية (contagious) . وبهذا استطاع "ويلان" التفريق بين الفرفرية المرافقة للامراض الناتجة  عن الاصابة بالعدوى، و تلك عند تلك التي ترافق  أسباب غير معدية او انتانية (non-infectious ).
وقد اتضحت الصورة السريرية الواضحة للفرفرية الناتجة عن اسباب غير معدية خلال العقود التالية من القرن التاسع عشر، عندما استطاع كلا من الألمانيين، شونلاين (Schönlein) و هينوخ ( Henoch) ربط "فرفرية" لا يبدو أن لها علاقة مباشرة بالعدوى ،مع باقي المظاهر التي تربط هذه الفرفرية بالمرض الذي نعرفه الأن بفرفرية هينوخ وشونلاين (Henoch–Schönlein purpura) . وهذه الفرفرية هي أحد الأمراض التي يربط مظاهرها المختلفة، حدوث التهاب في الأوعية الدموية الصغيرة ( vsculitis ). وفي الواقع، فقد كان هذا النوع من الفرفرية، هو المرض الاول من بين امراض الالتهابات الوعائية الخاص بالاوعية الدموية الصغرى الذي يتم وصف صورتة السريرية بشكل واضح ومتماسك.

وكان يوهان شونلاين قد ربط بين الفرفرية التي ليس سببها عدوى، بالتهاب المفاصل عند بعض المصابين، وهو المرض الذي وصفه في كتاباته باسم "الفرفريةالروماتيزمية" (purpura rheumatica)، التي أطلق عليها البعض فيما بعد أسم مرض فرفرية  شونلاين ( Schönlein purpura). وفي العام 1860 قام الطبيب ادوارد هينوخ، وهو أحد التلاميذ السابقين لشونلاين، بالكتابة عن حدوث مشاكل معوية شديدة عند المصابين وربط بينها وبين بعض مظاهر المرض الآخرى التي لاحظاها هو واستاذه فيما سبق. ومنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا، أصبح المرض الذي وصفه العالمين يعرف باسميهما (Henoch–Schönlein purpura) في الدول الناطقة بالالمانية، ثم في كل العالم تقريبا.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
.Dr.med. Ahmed A. Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق