بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 6 يوليو 2020

طب الروماتيزم : مظاهر التهاب المفاصل التفاعلي في الجهاز الحركي


تظهر حالة التهاب المفاصل في مرض التهاب المفاصل التفاعلي خلال نصف شهر الى شهر من حدوث العامل المسبب للالتهاب ( التهاب في الجهاز البولي التناسلي ) وقد تبدأ في الظهور حتى بعد اسبوع، عندما يكون السبب هو ( التهاب الامعاء ) .وتستمر الحالة الالتهابية في المفاصل المصابة لمدة ثلث الي نصف سنة. وفي العادة تكون الاصابة في الاطراف السفلى من الجسم كما تكون في الغالب على طرف واحد من الجسم ( الايمن اوالايسر ) . وعادة ، لا يزيد عدد المفاصل الملتهبة عن اربعة مفاصل ( oligoarthritis ) وفي بعض الاحيان تظهر الاصابة الالتهابية في مفصل واحد (monoarthritis ) يكون "الركبة" في غالب الاحيان.

وقد لا ينتهي المرض خلال نصف سنة بل يصبح متكرارا من وقت لاخر مع فترات خلو من الاعراض وهو ما يلاحظ عند حوالي ربع المصابين. واذا اصبح المرض مزمنا، كما يحدث احيانا عند حوالي 10% من المصابين، فقد تظهر اصابات في مفاصل الاطراف العليا من الجسم ، وقد تشتمل على اصابة مفاصل اليدين. و قد تلاحظ في الحالات الحادة او المزمنة اصابة الاصابع بشكل يجعلها تشبه السجق ، وهو ما يطلق عليه اسم "الاصبع السجقي" (sausage digits)، بمعنى انتفاخ اغلب الاصبع بدلا من حدوث الانتفاخ فوق مفاصل الاصابع فقط.. ومن المعتاد مشاهدة علامات التهاب مرتكزات العظم ( enthesopathies ) كما يحدث في مفصل آخيل الموجود خلف كل كاحل.

ولا يترافق حدوث التهاب المفاصل مع التهاب الملتحمة (conjunctivitis) والتهاب احليل البول (urethritis) غير انتاني (noninfectious) الا عند حوالي ثلث المصابين فقط،. وفي العادة يشتكي حوالي نصف المرضى الم في اسفل العمود الفقري، يكون على جهة واحدة من العمود في غالب الاحيان. وفي الحالات المزمنة قد يصعب تفريق اصابة العمود الفقري والحوض من تلك التي تشاهد في مرض التهاب الفقار المقسط ( ankylosing sponylitis) خاصة عند من يظهرون نتائج ايجابية في اختبار (تحليل ) مستضد كريات الدم البيضاء من نوع ب-27 (HLA-B27 ).

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
.Dr.med. Ahmed A. Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق