بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 7 يونيو 2015

اختبارات البول في طب الروماتيزم: اختبار درجة حموضة البول

       نحتاج في طب الروماتيزم لقياس درجة حموضة البول في المختبر، وذلك للتدخل و تغييير مستوى هذه الحمضية، باستخدام بعض الادوية، وذلك للتقليل من امكانية الاصابة بعدوى مجري البول، او للتقليل من امكانية حدوث -او اعادة تكون - حصى الكلية.
       
        و تتم معرفة درجة حموضة البول بقياس ما يعرف بـ "باء هاء "( PH ) البول. وهذا القياس، هو قياس كمي (quantitative) نعرف به حموضة او قاعدية ( basicity) ، أي"قلوية" سائل ما. ويتدرج قياس الباء هاء من 0 -14 درجة. واذا كان الباء هاء لسائل يساوي 7 (PH=7) فهذا يعني انه متعادل، اي ليس حمضيا ولا قلويا. اما اذا كان القياس اقل من 7 فهذا يعني انه حمضي، واذا كان اكبر من 7 فانه يكون قلويا. ويستخدم لتحديد حموضة البول شريط يتلون حسب مقدار الحموضة او القلوية، ويمكن عن طريق غمس هذا الشريط في البول ومقارنة التغير الذي يحدث في اللون وقراءاة التعليمات المصاحبة لعلبة الشريط تحديد الحموضة بدقة. وتحتوي بعض انواع اوراق التحليل التي تغمس في البول ( الغميسة ) على قياس الباء هاء بالاضافة الي العديد من التحاليل الاخرى.

        وفي الحالة العادية يكون باء هاء البول حمضيا، اي حوالي 6.0 . غير ان نمط التغذية يؤثر كثيرا علي باء هاء البول، ولهذا يمكن ان يتراوح باء هاء البول بين 4.6 و 8.0 . والاغذية التي تجعل من البول حمضيا، تشتمل على، ... للمتابعة هنا الرابط:

      ______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق