بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 22 يونيو 2015

الاختبارات في طب الروماتيزم: اختبار وجود الاجسام المضادة للبروتين النووي الريبوزي يو1

  
في العام 1971 نشر كلا من الطبيبن "موريس رايتشلين" ( Reichlin M) والطبيبة "مارثا ماتيولي" ( Mattioli M ) عن اكتشافهما ل اجسام مضادة جديدة في دماء مرضى الذئبة. وفي البداية اطلق على هذه الاجسام المضادة اسم "الاجسام المضادة ل مو" ( anti-Mo Ab)، غير انه سرعان ما تم لاحقا تغيير الاسم الى الاجسام المضادة للبروتين النووي الريبوزي يو1 ( anti–U1 ribonucleoprotein ) الذي يحتصر اسمها في الحروف ( anti-U1-RNP Ab ). كما اتضح علاقة هذه الاجسام بمرض جديد من امراض الروماتيزم نطلق عليه حاليا اسم "مرض الانسجة الضامة المختلط" ( mixed connective disease ) - الذي يختصر اسمه في الحروف ( MCTD ) - لاختلاط مظاهر ثلاثة امراض من امرض الروماتيزم عند نفس المصابين، وهي : مرض الذئبة ( SLE ) و مرض التصلب الجهازي ( SSc ) و الاعتلال العضلى المناعي ( autoimmune myopathy ).

وقد اوضحت الدراسات ان هذه الاجسام موجهة ضد تركيب بروتيني في "جسيم التضفير" (spliceosome) في خلايا الانوية، مثلها مثل الاجسام المضادة لل اس ام (Anti–Sm)، التي يطلق عليها اسم "الاجسام المضادة لـ سميث" ايضا.

و من المعروف حاليا، ان وجود الاجاسم المضادة للبروتين النووي الريبوزي يو1، وبالذات بعيارات (titers) عالية، هو من خصائص "مرض الانسجة الضامة المختلط" (mixed connective tissue disease). ومن اللازم وجود مستويات ايجابية لهذه الاجسام المضادة في دماء من يشتبه باصابتهم بمرض الانسجة الضامة المختلط ن لكي يكون التشخيص صحيحا. كما انه من المعروف وجود نتائج ايجابية لهذه الاجسام المضادة بعيارات منخفضة عند حوالي نصف المصابين (40 - 60%) بمرض الذئبة الحمامية المجموعية (ٍSLE). وفي المعتاد ان يترافق وجود الاجسام المضادة للبروتين النووي الريبوزي مع الاجسام المضادة لل اس ام ( Anti–Sm) في كل الاحيان تقريبا عند المصابين بمرض الذئبة، ... للمتابعة هنا الرابط..

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق