بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 25 يونيو 2015

العلاج الحديث للاعتلال الدماغي الكبدي عند المصابين بتشمع الكبد

        يحدث الاعتلال الدماغي الكبدي  (Hepatic encephalopathy) الذي يطلق  عليه احيانا اسم "السبات الكبدي" كاحد اخطر مضاعفات الاصابة بتشمع الكبد (cirrhosis) الذي يدعى ايضا باسم تليف الكبد عند حوالي نصف المصابين (Leise, et al. 2014), وهو ما يجعله ثاني اكثر المضاعفات الشديدة في هذا المرض حدوثا (Zullo, et al. 2012). 

        ويتكون علاج الاعتلال الدماغي الكبدي على محاولةاحداث حالة الهمود (remission) بعد التعرض للحالة، و من ثم المحافظة على حالة الهمود،  ومنع تكرار حدوث الحالة في المستقبل. ومن المعروف ان اغلب الحالات المهمة تحدث نتيجة العدوى (infection) او نزيف الجهاز الهضمي او الادوية،  من بين اسباب اخرى اقل حدوثا (Gillmann, et al. 2012). ويتكون العلاج من استخدام السكريات لثنائية "ثنائية السكريدات" (disaccharides) الغير قابلة اللامتصاص (non-absorbable) مثل اللاكتولوز (lactulose) و اللاكتيتول ( lactitol).

     و في الحالات التي لا تظهر استجابة مناسبة "للسكريات الثنائية" المذكورة ، يتم اللجوء الي انواع معينة من المضادات الحيوية. وحاليا يفضل استخدام الريفاكسيمين ( rifaximin) على  والنيوميسين (neomycin) الذي لا يزال حجرا اساسيا في علاج الحالة هو الاخر .وفي الفترة الاخيرة ، تم تفضيل الريفاكسيمين على النيوميسين، بسبب تسبب الاخير في اذي للاذنين و الكلى (oto- and nephrotoxicity) خاصة عند اطالة وتكرار استخدامه. اما الميترونيدازول (Metronidazole) فلا يفضل استخدامه لامكانية تسببه في اذى للجهاز العصبي (Patidar, et al. 2013). غير انه من المعروف زيادة امتصاص الريفاكسيمين من الامعاء في حالة تشمع الكبد، و تدخله في عملية انتاج فيتامين ك (vitamin K) ،وهو ما يثير بعض القلق لدى مجموعة من الباحثين (Zullo, et al. 2012).

       اما اذا لم يتم الحصول على تحسن مرضي ، يضاف الزنك (Leise, et al. 2014) و ل- اورنيثين - ل- اسبارتيت (L-ornithine-L-aspartate) وهو مركب اميني (Zhu, et al. 2015). وحسب بيانات مؤسسة كوكرين (Cochrane) فان هناك فائدة في استخدام الاحماض الامينية المتفرعة السلسلة  (Branched-chain amino acids) التي يختصر اسمها في الحروف (BCAA) حسب دراسة قلود ورفاقه ( Gluud, et al. 2015).

        وفي الحالات التي لا تستجيب لما سبق، بالاضافة الي حالة كون الكبد تؤدي وظيفتها بشكل معقول (well-compensated) ، يمكن اللجوء الي تدخل جراحي (Leise, et al. 2014).  واجراء عملية (Large portosystemic shunts).

         وعلى كل فيجب على المريض ان يتناول علاج اللاكتولوز بعد الشفاء من حالة الاعتلال لمنع التعرض لتكرار حدوثها مرة اخرى. وبالنسبة للذين حصلت لهم حالة واحدة فقط، فيلزم استمرارهم على استخدام احد "السكريات الثنائية" المذكورة بجرعة تكفي للتسبب في التغوط 3 مرات يوميا. اما من حدثت له الحالة اكثر من مرة، رغم استخدامهم لهذه السكريات، فيجب اضافة الريفاكسيمين للعلاج. وعلى كل، يجب تنبيه المريض وعائلته لخطورة قيادة السيارة (Leise, et al. 2014).

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com   
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق