بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

مظاهر اصابة الجهاز العصبي عند المصابين بمتلازمة بهجت

مرض او متلازمة بهجت ( Behçet's Syndrome ) هو من الأمراض التي يقابلها استشاري الروماتيزم  في منطقة حوض البحر المتوسط والشرق الاوسط. ويتميزالمرض بمجموعة من المظاهر، اكثرها شهرة ما يصيب العين، بالاضافة التي التقرحات المعروف حدوثها في فم المصاب وفي اماكن اخرى. 

غير ان للمرض وجه غير معروف بشكل شائع بين الاطباء، وهو قابليته لاصابته ألجهاز العصبي. وهناك نمطان من هذه الاصابة، يسمى الأول هو نمط  "تغيرات متلازمة بهجت في النسيج الحشوي العصبي" (parenchymal NBS) ، وهو الذي يعاني منه المريض على هيئة : صداع - الترنح - عسر الكلام - و خزل نصفي (hemiparesis).

أما الثاني فيدعى فهو نمط "تغيرات متلازمة بهجت خارج النسيج الحشوي العصبي ( extra-parenchymal )، وهو االنمط الذي ياتي مترافقا مع " تجلط الجيوب الوريدية الدماغية" (cerebral venous sinus thrombosis). ويمكن للتصوير بالرنين النووي المغناطيسي (MRI) ان يظهر نوعين من مظاهر المرض في الحبل الشوكي ( spinal cord) اولهما علامة باجل ( Bagel sign ) والاخر هو مظاهر اصابة العصبونات الحركية ( motor neuron).  

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق