بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 29 أغسطس 2020

تجاه طبي جديد أم عنصرية مستترة ؟


         أدى نزول دواء " بي ديل " الى الاسواق ، الى اثارة جدل حامي ، في وسائل الاعلام بين مجموعات مختلفة من الاطباء وعلماء الوراثة والاجتماع وروابط منظمات الحقوق المدنية. ولم يكن كل هذا الجدل الذي لم يتوقف حتى يومنا هذا لعيب في الدواء نفسه ، بل لانه خصص للاستخدام من قبل السود فقط !

 ودواء " بي ديل " (BiDil ) هو خليط من دوائين معروفين منذ زمن طويل . وكانت الابحاث المبدئية التي اجريت على عينات مختلطة من المرضي ، قد اخفقت في اثبات فاعلية الدواء كعلاج لفشل القلب. غير ان احدى الدراسات المتاخرة اكتشفت، فاعليته الاستثنائية عند الامريكيين من اصل افريقي فقط ، وهو الامر الذي اكدته الابحاث الاضافية التي اجريت في وقت لاحق. ولهذا الاعتبار حصل العقار على موافقة ادارة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) لعلاج سود البشرة فقط، واصبح متوفرا في الاسواق منذ العام 2005 .

  وفي الحقيقة ، فهذه كانت المرة الاولى منذ اكثر من 30 سنة ، التي تخرج فيها هذه الادارة عن سياستها في عدم وضع آية حدود عرقية ، عند اعطاء الموافقة على طرح دواء ما في الاسواق . وهو المنهج ذاته ، الذي لا يزال متبعا – حتی الان - في اوربا واليابان. ومن المعروف ان الادارة المذكورة ، هي اهم جهة في العالم ، تختص بالموافقة على طرح الادوية الجديدة ومراقبتها.


د. أحمد عبد السلام بن طاهر
.Dr.med. Ahmed A. Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا) 
https://aliada2.blogspot.com/  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق