بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 8 مارس 2015

تحليل صورة الدم الكبرى

     لعل تحليل "صورة الدم الكبرى"  هو اكثر تحاليل الدم التي تجري في الطب. وفي العادة يختصر اسمه في اوراق التحاليل في ثلاثة حروف انجليزية هي ( CBP ) أو (CBC ) وهي الاختصار المعروف للحروف الأولى من الأسم الانجليزي ( complete blood picture ) ، أو  ( complete blood count)>
      وهذا التحليل الأكثر طلبا من جانب الاطباء، هو ما يقصده الطبيب في غالب الاحيان، عندما يطلب من المريض اجراء تحليل للدم. وفي السابق كان الاطباء يجرون تحليلامختصرا لصورة الدم الكبرى، يدعى " صورة الدم " يختصر اسمه في الحروف ( BP ) اختصارا للاسم الانجليزي ( Blood picture ) وهو مثل " صورة الدم الكبري" غير أنه لا يشتمل على نسب اعداد خلايا الدم البيضاء.
       ويهدف تحليل صورة الدم الكبرى الي مشاهدة بعض الدم تحت الميكروسكوب، ومعرفة حالة الخلايا التي يحتويها ، و توضيح عدد الخلايا الحمراء ( RBC ) والبيضاء ( WBC ) و الصفيحات الدموية ( PLT ) به . كما يهتم التحليل باستكشاف احتمال وجود خلايا غير معتادة في الدم ، كالخلايا السرطانية أو خلايا الدم الغير مكتملة النمو وغير ذلك من الشذوذ في شكل خلايا الدم . كما يعطي التحليل تقديرا لنسبة مادة الهيموغلوبين ( HB ) و نسبة حجم الخلايا إلي سائل بلازما ( HCT) ، اللذان يفيدان في تشخيص المعاناة من حالة فقر الدم ومتابعة علاجها.
       وحاليا يتم القيام بعمليات اختبار صورة الدم الكبرى في معظم المختبرات الحديثة بطريقة آلية سريعة ، حيث تقوم آلة بتحليل مجموعة كبيرة من عينات الدم في وقت قصير موفرة بذلك الكثير من الوقت على العاملين. و لا يلزم لعمل صورة الدم الكاملة كون المرء صائما ، وان كان لتناول الوجبات الدسمة قبل اعطاء الدم بوقت قليل القدرة على تغيير بعض النتائج بشكل طفيف كنتيجة للتغيرات التي تحصل في مستويات دهون الدم.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  
إعجاب ·  ·  ·  Curate ·

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق